4 يوليو، 2013

كيف تحافظ حقا على صحة حاسوبك

كيف تحافظ حقا على صحة حاسوبك




للمبتدئين فقط: كيف تحافظ حقا على صحة حاسوبك؟ اليك الطريقة




كلما تعاملنا مع الحاسب على أنه من الأجهزة الحساسة التي لا تحتمل المعاملة الخشنة كلما ساعد ذلك على تجنب المشاكل التي تصدر من حواسبنا.

كلمة السر الذكية لكي نحمي حاسوبنا الشخصي من عبث الفضوليين يجب أن نحميه بكلمة سر ذكية. أي كلمة السر التي يصعب على الغرباء توقعها فمن الضروري ألا تكون كلمة السر هو الاسم الأول لنا أو اسم أحد الأصدقاء أو الأبناء. كما يجب أن نبتعد عن الأسماء الشهيرة مثل نجوم السينما والغناء والرياضة ويجب أيضا أن لا نكتب كلمة السر على ورقة ونضعها على جانب الشاشة حتى لا ننساها كما يفعل البعض. اجعل كلمة السر مكونة من ثمانية حروف وأرقام على الأقل حتى تجعل من الصعب الوصول إليها.



الصحة والفيروسات



كما يتأثر الإنسان بالفيروسات والميكروبات تتأثر الحاسبات أيضا فيروسات الكمبيوتر والتي يرجع إليها أكثر من 80% من المشكلات التي تقابلنا مع الحاسوب. الوقاية خير من العلاج لذلك يجب أن يوجد بحاسبنا برنامج حديث لمقاومة الفيروسات وبدون هذا البرنامج سيصبح الحاسوب في مهب الريح. كما يجب أن يتم تحديث هذا البرنامج بشكل دوري (يفضل أن يكون يوميا أو كلما اتصلنا بشبكة الإنترنت) حتى يستطيع البرنامج اكتشاف الفيروسات الجديدة. لا تجازف بتشغيل الملف الملحق بأي رسالة تشك فيها ومن الأفضل أن تقوم بإلغاء هذه الرسالة.



حائط النار



برامج التأمين التي يطلق عليها حائط النار Firewall أصبحت بنفس أهمية برامج مقاومة الفيروسات. هذه البرامج ضرورية للوقاية من بعض أنواع الفيروسات وأيضا للوقاية من برامج التجسس وهجمات القراصنة. سوف ينبهك هذا البرنامج في حالة خروج أي ملف من على حاسوبك إلى أي موقع على شبكة الإنترنت دون أن تطلب ذلك كما سينبهك أيضا في حالة طلب أي برنامج على الحاسب التعامل مع شبكة الإنترنت.



توجد برامج كثيرة جيدة ومجانية من هذه النوعية ويمكنك أن تحصل عليها من على شبكة الإنترنت ولعل أشهر هذه البرامج Zone Alarm.



متصفح الإنترنت



معظم مستخدمي شبكة الإنترنت يقومون بتصفح مواقع الشبكة من خلال برنامج متصفح الإنترنت Internet Explorer IE فهو الأكثر شهرة وانتشارا. يجب أن نقوم بضبط هذا البرنامج بحيث يوفر لنا درجة التأمين والسرية التي نحتاجها أثناء تصفحنا لمواقع الشبكة. يمكننا القيام بذلك من خلال خاصية خيارات الإنترنت التي توجد في قائمة الأدوات Tools بالبرنامج.



تحديث نظام الويندوز



مطورو الفيروسات وقراصنة شبكة الإنترنت يقومون بمراجعة دقيقة لنظم التشغيل في محاولة لاكتشاف أي ثغرة أمنية يمكنهم النفاذ منها الى حاسوبات المستخدمين. الشركات المنتجة لنظم التشغيل تقوم بتطوير برامج تقوم بسد الثغرات الأمنية التي تكتشف بنظم التشغيل التي تنتجها. هذه البرامج تسمىPatches ويمكن أن يقوم المستخدم بتحميلها مجانا من مواقع الشركات المنتجة لنظم التشغيل على شبكة الإنترنت.

وبامان الله



ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©