28 مايو، 2013

“أوبرا” تعيد بناء متصفحها من الصفر وتطلق Opera Next



أعلنت شركة “أوبرا” الثلاثاء عن إطلاق الإصدار النهائي الذي يحمل الرقم 15 من متصفحها المخصص لنظامي “ويندوز” و”ماك”.

وقالت الشركة النرويجية في بيان لها نشرته على موقعها على الإنترنت، إن Opera Next وهو الاسم الذي أطلقته على الإصدار الجديد من المتصفح، قد تم بناؤه من الصفر، وأعيد تنظيمه ليوفر للمستخدمين تجربة تصفح أسلس وأسهل، وذلك على حد تعبيرها.

ويجلب Opera Next بعض المزايا الجديدة إلى جانب أخرى قديمة قد تم تحسينها، مثل ميزة Speed Dial التي تم إعادة تصميمها، بحيث أنها وبالتوازي مع إتاحتها إنشاء اختصارات لصفحات الويب المفضلة لدى المستخدم، غدت هذه الميزة تسمح بإنشاء مجلدات تضم عدة صفحات معًا، بالإضافة إلى إمكانية ترشيحها.

وبالنسبة للجديد الذي تجلبه هذه النسخة، فقد أصبح شريط العنوان في المتصفح يدعم ميزة اقتراح المواقع والإتمام التلقائي التي يوفرها متصفح “كروم” مثلًا من شركة “جوجل”، وبالإضافة إلى ذلك، يأتي Opera Next بميزة كانت قد طرحتها الشركة مع أحدث نسخ متصفح “أوبرا” على نظام “أندرويد”، وهي تبويب “استكشف” Discover الذي يقترح للمستخدمين صفحات بالاستناد إلى اهتماماتهم وتاريخ التصفح السابق والموقع الجغرافي.

ويأتي الإصدار الجديد بميزة أطلق عليها اسم Stash، تسمح للمستخدمين بتثبيت بعض العناصر أو مواقع ويب كاملة بغية تسهيل عملية الرجوع إليها لاحقًا، فعلى سبيل المثال، في حال كان المستخدم يبحث عن موضوع معين في عدة مواقع، يمكنه عندما يجد أن أحد المواقع يحتوي على ما يريده أن ينقر على رمز “القلب” الذي يظهر إلى جانب شريط العنوان، لتجتمع جميعها في تبويب Stash الجديد.

وأشارت شركة “أوبرا” إلى أن المتصفح الجديد الذي تم إعادة تصميمه وبنائه من الصفر، أصبح الآن يعتمد على محرك متصفح الويب “كروميوم” Chromium مفتوح المصدر الذي تطوره شركة “جوجل”، مما يتيح للمستخدمين، بحسب الشركة، الحصول على معايير متوافقة وتجربة تصفح عالية الأداء، مشيرة أيضًا إلى أن ميزة Off-Road التي أطلقتها مؤخرًا مع متصفحها على نظام “أندرويد” وكان يطلق عليها سابقًا اسم Opera Turbo، باتت الآن تدعم بروتوكول SPDY وتتيح إمكانية تحميل صفحات الإنترنت بأسرع وقت ممكن حتى في أقسى ظروف الاتصال بالإنترنت.

وعلى الرغم من التحسينات على متصفح “أوبرا” والـ 300 مليون مستخدم له، فما تزال حصته في سوق المتصفحات متدنية، حيث يأتي في المرتبة الخامسة، بعد “إنترنت إكسبلورر” و”فايرفوكس” و”كروم” و”سفاري”، وذلك بحسب تقرير شركة NetMarketShare عن سوق المتصفحات لشهر أبريل الماضي.

وأخيرًا، يمكن لمستخدمي نظامي “ويندوز” و”ماك” تنزيل وتجربة متصفح الويب الجديد Opera Next، من الصفحة الخاصة به على موقع الشركة.


ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©